face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الخميس، 26 يونيو 2014

ضرب حجز تحفظي علي أموال المدين

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف الخلق سيد المرسلين نبينا و شفيعنا يوم الدين محمد صلي الله عليه وعلي آله و صحبه و من اقتفى أثرهم أحبتي الكرام في و بعد الاعتذار علي الغياب المطول هذا راجع  لظروف العمل التي لم تسمح لنا في الاستمرارية لهذا أكرر لزملائي الأعزاء أنه كل من يريد كتابة موضوع علي مدونة دار المحامي الجزائري فهو مرحب به و هذا الفضاء كما أقول دائما هو لنشر العلم و المعرفة.
و بالعودة إلي موضوع هذه التدوينة تحت عنوان ضرب حجز تحفظي علي أموال المدين و هذا ما جاء في نص المادة 657 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية أنه " يجوز للدائن سواء بيده سند أم لا أن يحجز تحفظيا علي منقولات مدينه الموجودة في المنطقة التي يقيم فيها الدائن .
و إذا كانت المنقولات المحجوزة تحت يد الدائن، عين حارس عليها، و إلا عين غيره حارسا عليها بناء علي طلب منه ".
فهذا الأمر يرفع من الدائن الذي بيده سند أم لا يثبت الحق في طلبه إلي رئيس المحكمة التي يوجد بها المال المراد حجزه، فهو لا يمس بأصل الحق و انما يعتبر احتياط في منع المدين في التصرف بتحويل المال الذي لديه سواءا كان من المنقولات أو العقارات علي أن يكون الأمر علي الشكل التالي:
v    نموذج عريضة:
   محكمـة.........                                                            ...... يوم 26/06/2014.                   
   مكتب الرئيــس

أمر على عريضة
إلى
السيــد رئيــس محكمــة
......

سيدي
 بناء على طلب الشركة ذات المسؤولية المحدودة ....... ممثلة من قبل مسيرها الكائن مقرها بالمنطقة الصناعية ............... .
النائب عنها الأستاذ .............. محامي لدى مجلس قضاء ....... الكائن مقره............... . ............... ..
له الشرف العظيم أن يعرض على سيادتكم ما يلي:
 حيث أن المدعى عليه السيد ............... . سلم إلى العارضة شيك يحمل رقم ............... . مؤرخ يوم .../.../...... بمبلغ قدره 15.020.889.26دج موجه على القرض الشعبي الجزائري ................................................................وثيقة مرفقة .
حيث أن العارض و لما دفع هذا الشيك لدى البنك أرجع بدون رصيد ما جعله يوجه له إعذار لتسديد قيمة الشيك .................وثيقة مرفقة.
حيث أن العارض تقدم بشكوى أمام السيد وكيل الجمهورية من أجل جنحة إصدار شيك بدون رصيد ، و الشكوى مجدولة أمام محكمة ...... ، قسم الجنح لجلسة يوم .../..../...... تحت رقم ....../........
حيث تبين أنه للسيد ............... حساب آخر على مستوى بنك التنمية المحلية  BDL ....... إذ أنه سلم إلى العارض صك مصرفي من هذا البنك بمبلغ قدره 5.000.000.00دج بتاريخ ...../...../...... ................................................وثيقة مرفقة تحت مراقبة.
حيث أن هذا الشيك أثبت بأن المدعى عليه له حساب آخر ، أين هرب أمواله من حسابه الموجود على مستوى القرض الشعبي الجزائري إلى بنك التنمية المحلية ...........
حيث أن العارض و قبل أن يقوم المدعى عليه بتهريب أمواله من حسابه الموجود على مستوى بنك التنمية المحلية ..........أنه يطلب من السيد الرئيس استصدار أمر بضرب حجز تحفظي على جميع الأموال المنقولة ............... . المولود بتاريخ ...../...../... ..................
 و.......... الموجودة على  مستوى بنك التنمية المحلية ........  وكالة..............الكائنة مقرها  ب ............................

لهــذه الأسبــاب و من أجلهــا

-        أن العارض يطلب من السيد الرئيس استصدار أمر من أجل ضرب حجز تحفظي للأموال المنقولة للسيد ................ المولود بتاريخ ...../...../........... ........... ابن ............... و .................. ، الموجودة على مستوى بنك التنمية المحلية ............. وكالة رقم ........... الكائن مقرها .............................
مع جميع التحفظات
عن العارض وكيله
v    الوثائق المرفقة:
   محكمـة.........                                              ...... يوم 26/06/2014.                   
   مكتب الرئيــس
جدول الوثائق
لفائدة : ...........................            .........................................في حقه الأستاذ ...............
ضـد :.................

الرقم
الوثيـقة
01
نسخة من الشيك محل الشكوى CPA
02
إعذار
03
نسخة من الشكوى + وصل
04
نسخة من الشيك BDL
مع جميع التحفظات
عن العارض وكيله
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم, في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في أسفل الصفحة و سيتم الإجابة عليه.
المرجوا دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا  "دار المحامي الجزائري "على الموقع الاجتماعي فايسبوك و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم لكم مني جزيل الشكر علي تفاعلكم في الأخير السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.
إلي لقاء آخر مع درس جديد إن شاء الله.


الأستاذ بن وراد محمد طيب.
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.


 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: