face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الأحد، 8 ديسمبر 2013

الخروج من الشيوع بدعوى قضائية

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف الخلق سيد المرسلين نبينا و شفيعنا يوم الدين محمد صلي الله عليه و علي آله و من والاه إلي يوم الدين أقدم لكم أحبتي الكرام في تدوينة اليوم تحت عنوان الخروج من الشيوع بدعوى قضائية ما نصت عليه المادة 724 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية " إذا اختلف الشركاء في اقتسام المال الشائع فعلى من يريد الخروج من الشيوع أن يرفع الدعوى علي باقي الشركاء أمام المحكمة.
وتعين المحكمة إن رأت وجها لذلك خبيرا أو أكثر لتقويم المال الشائع و قسمته حصصا إن كان المال يقبل القسمة عينا دون أن يلحقه نقص كبير في قيمته ".
في هذا الدرس أقدم لكم نموذج  من عريضة افتتاحية لإجراءات الدعوى أمام قاضي القسم العقاري حتى يتسنى للجميع الفهم بيسر.
v   نموذج عريضة :
  الأستاذ ……………………..      ……. في:../../….                              محكمة……
           محام معتمد لدى المجلس                                                                 القسم العقاري
……شارع……………….                                           
إلــى السيد رئيس القسم العقاري لـدى محكمة ......
عريضة إفتتاحية لإجراءات الدعوى.
         لفائـدة: ..........، عامل يومي، جزائري الجنسية، الساكن بـ: رقم:.. حي ............بصفته مدعي.......قائم في حقه الأستاذ .......
         ضـد: ..........، عامل يومي، جزائري الجنسية، الساكن بـ: رقم:.. حي ........................................بصفته مدعى عليه.
ـــــــــــ ليطب لهيئة المحكمة الموقـــرة ـــــــــــ
         من حيث الشكل:
 حيث أن الـدعوى الحالية متوفرة على الشروط و الأوضاع المنصوص عليها بموجب المواد: 08، 13، 15، 16 و المواد 511 و ما يليها من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية.
حيث أنه و الحالة تلك يتعين معه التصريح بقبول الدعوى شكلاً.
من حيث الموضوع: عرض وجيز للإجراءات:
-  حيث أن العارض مالك في الشياع رفقة المدعى عليه .............. عن طريق الشراء لقطعتي أرض مساحتهما على التوالي: (........ م2) و آر (.. آر) و هما من ضمن مساحة إجمالية تقدر بـ:...........................نسخة من عقد البيع من طرف السيد ............ إلى العارض و المدعى عليه وثيقة 01 مرفقة.
-  حيث أن المدعى عليه قام بغير وجه حق ببناء حائط سياج على جزء من الملكية المشتركة و قام بتأجير جزء منها لفائدة شخص أجنبي عن القطع الأرضية و هو بذلك يستغل كل الملكية الشائعة.
-  حيث أن العارض و من أجل وضع حد لهذه التصرفات تقرب من المدعى عليه و حاول ثنيه عن ما قام به، إلا أنه قوبل بالرفض على أساس أنه مالك في الشياع و له الحق في التصرف في المال الشائع كيف يشاء.
-  حيث أن العارض و طبقاً لنص المادة 722 من القانون المدني لجأ إلى المدعى عليه و طالب بقسمة الملكية الشائعة كون لم يكن بينه و بين المدعى عليه أي إتفاق يجبره على البقاء في الشيوع.
-  حيث أن العارض و أمام هذا الوضع يلجأ للمحكمة الموقرة من أجل إنهاء حالة الشياع القائمة بينه و بين المدعى عليه.
-  حيث أن المادة 724 من القانون المدني تجيز للعارض رفع هذه الدعوى أمام المحكمة الموقرة من أجل الخروج من حالة الشيوع التي أرهقته ما دام في خلاف دائم مع المدعى عليه الذي يحاول بشتى الطرق الاستحواذ على كل الملكية الشائعة بينهما.
ـــــــــــ لهـذه الأسبـاب ومن أجلـها ـــــــــــ
يلتمس العارض من المحكمة الموقرة:
فـي الشكل:
قبول الدعوى شكلاً  لورودها طبقا للقانون. 
من حيث الموضوع:
ü    الإشهاد أن العارض شريك في الشياع مع المدعى عليه في القطعتين الأرضيتين بموجب عقد رسمي.
ü    الإشهاد أن المدعى عليه يستحوذ على القطعتين الأرضيتين حارماً العارض من ملكيته.
ü    الإشهاد على عدم وجود إتفاق بين العارض و المدعى عليه بشأن قسمة المال الشائع.
وعلـيه بالنتـيجة:
الحكم بتعيين خبير مختص لتقويم الملكية الشائعة و قسمته مع تحديد نصيب كل طرف من أطراف الدعوى.
تحميل المدعى عليه المصاريف القضائية.
تحت سائر التحفظات
عن العارض/وكيله
أ............
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم, في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في أسفل الصفحة و سيتم الإجابة عليه.
المرجوا دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا  "دار المحامي الجزائري "على الموقع الاجتماعي فايسبوك و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم لكم مني جزيل الشكر علي تفاعلكم في الأخير السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته .
الأستاذ بن وراد محمد طيب.
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.


7 التعليقات:

شكرا أستاذ على الموضوع، عندي سؤال من فضل
اشتريت قطعة ارض على الشيوع مساحتها 155 م من مساحة اجمالية 14000م و أريد الخروج من الشيوع
1_ هل يمكنني الخروج من الشيوع وحدي
2_ ماهي التكاليف والمدة التي يستغرقها

ارجو منكم التوظيح .لقد اشترية قطعة ارض في شياع بموجب عقد موثق وبعد التوجه الى المحكمة للخروج من الشياع و استكمال كل الاجراأت و صدور الصغة التنفيذية .اتضح ان هناك خطاء مادي في منطوق الحكم.و رفعة دعوى للتصحيح الا انها رفظة لعدم التاسيس

انا املك قطعة ارض علا الشيوع تقدر بي 1 هكتار من المساحة الاجمالية للقطة تقدر بي 31 هكتار في هاته القطعة عدت ملاك كلهم اشترو بي عقود ملكية وفي الاونه الاخيرة قام احد الملاك الخروج من الشيوع مع ورثته من دون الملاك حين اصدر حكم وخبرة وقام الخبير بنسب ارض جميع الملاك لهادا المالك بدون عقود رسمية ؟؟؟ كيف نتعامل مع هدا الوضع استاد وشكرا

لنا ملك في الشيوع الارض مساحته ٤٨٠م به مسكن قاديم ونحن ٣ ذكور ٤ بنات به بناية قديمة ١٤٠م وان قمة ببناء بناية ٨٦م بها محلين وطابق ١ والمحكمة عينة خبير وكانت كالاتي

ما هي المدة للخروج من الشيوع

استاذ عندي قطعة ارض بدفتر عقاري مساحتها 4700متر قمت ببيع 3 قطع عند الموثق كيف يتم استخراجها من الشيوع وكم تستغرق المدة

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: