face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الأحد، 1 ديسمبر 2013

نموذج استئناف المحامي لأمر ايداع قاضي التحقيق

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف المرسلين سيد الخلق نبينا و شفيعنا يوم الدين محمد صلي الله عليه و علي آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلي يوم الدين أما بعد أقدم لكم إخوتي في الله في تدوينة اليوم استئناف أمر إيداع المتهم الحبس المؤقت بالرغم من التطرق في درس سابق جاء تحت عنوان الحبس المؤقت و إجراءاته وفقا لما هو منصوص عليه في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري, تم تقديم فيه مذكرة تدعيمية لاستئناف أمر قاضي التحقيق, علي أنه يمكن المرافعة أمام غرفة الاتهام و تدعيما للمرافعة تقديم مذكرة دفاع, لهذا في درسنا اليوم أردت أن أوضح بنموذج مذكرة استئناف أمر قاضي تحقيق و الذي يطرح بمكتبه بعد الأجل الذي يمنحه القانون و هو ما نصت عليه المادة 172 (معدلة) " للمتهم أو لوكيله الحق في رفع استئناف أمام غرفة الاتهام بالمجلس القضائي عن الأوامر المنصوص عليها في المواد 65 مكرر4 و 69 مكرر و 74 و 123 مكرر و 125 و 125-1 و 125 مكرر و 125 مكرر1 و 125 مكرر2 و 127 و 143 و 154 من هذا القانون, و كذلك عن الأوامر التي يصدرها قاضي التحقيق في اختصاصه بنظر في الدعوى, إما من تلقاء نفسه أو بناء على دفع أحد الخصوم بعدم الاختصاص.
و يرفع الاستئناف بعريضة تودع لدى قلم كتاب المحكمة في ظرف ثلاثة (3) أيام من تبليغ الأمر إلى المتهم طبقا للمادة 168.
و إذا كان المتهم محبوسا, تكون هذه العريضة صحيحة إذا تلقاها كاتب ضبط مؤسسة إعادة التربية, حيث تقيد علي الفور في سجل خاص, و يتعين علي المراقب الرئيسي لمؤسسة إعادة التربية تسليم هذه العريضة لقلم كتاب في المحكمة في ظرف أربع و عشرين ساعة (24) ساعة و إلا تعرض لجزاءات تأديبية.
ليس لاستئناف المرفوع من طرف المتهم ضد الأوامر المتعلقة بالحبس المؤقت أو الرقابة القضائية أثر موقف ".
كما أن المادة 168 من نفس القانون السالف الذكر تنص : " تبلغ الأوامر القضائية في ظرف أربع و عشرين ساعة بكتاب موصى عليه إلي محامي المتهم و إلي المدعى المدني.
و يحاط المتهم علما بأوامر التصرف في التحقيق بعد انتهائه و يحاط المدعي المدني علما بأوامر الإحالة أو أوامر إرسال الأوراق إلى النائب العام و ذلك بالأوضاع و المواعيد نفسها. و إذا كان المتهم محبوسا فتكون مخابرته بواسطة المشرف رئيس مؤسسة إعادة التربية.
و تبلغ للمتهم أو المدعي المدني الأوامر التي يجوز لهما الطعن فيها بالاستئناف و ذلك في ظرف أربع و عشرين ساعة.
و يخطر الكاتب وكيل الجمهورية بكل أمر قضائي يصدر مخالفا لطلباته في اليوم نفسه الذي صدر فيه ".
هذا علي أن يكون نموذج استئناف المحامى أو المتهم أمر إيداع قاضي التحقيق علي النحو التالي:
v   نموذج أمر استئناف:
  الأستاذ ……………………………        ……..: ../../….                           محكمة …..
         محام معتمد لدى المجلس                                                          مكتب قاضي التحقيق
………………………………..                                                        الغرفة ………

مذكرة استئناف أمر إيداع
~~~~~~
         لفائـدة: ……………..،...........متهم موقوف.......قائم في حقه الأستاذ ……...

-  حيث أنه بتاريخ: ../../…. تم استجواب المتهم أمام قاضي تحقيق الغرفة …… لدى محكمة ….. أين أبدى المتهم رغبته في الإدلاء بتصريحاته في حضور دفاعه و لم يستجوب.
-  حيث أنه و على إثر ذلك أصر قاضي تحقيق الغرفة ….. أمراً بإيداع المتهم الحبس المؤقت و أن له مهلة ثلاثة (03) أيام لاستئناف هذا الأمر.
-  حيث أن المتهم و بواسطة دفاعه يرفع استئنافه في أمر الإيداع ضمن الأوضاع و الآجال المنصوص عليها قانوناً.

و عليه يلتمس المتهم من كاتب ضبط التحقيق الغرفة …… لدى محكمة……:

الإشهاد على استئنافه الحالي مع تقييده بالسجلات الخاصة بذلك.

بكل تحفظ
عن المتهم/دفاعه
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم, في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في أسفل الصفحة و سيتم الإجابة عليه.
المرجوا دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا  "دار المحامي الجزائري "على الموقع الاجتماعي فايسبوك و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم لكم مني جزيل الشكر علي تفاعلكم في الأخير السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته .

الأستاذ بن وراد محمد طيب.
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.






0 التعليقات:

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: