face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الأربعاء، 12 فبراير 2014

تحريك شكوى عن جرم الوشاية الكاذبة

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف الخلق سيد الرسلين نبينا و شفيعنا يوم الدين محمد صلي الله عليه و علي آله و من تبعهم بإحسان إلي يوم الدين أما بعد أقدم لكم أعزتي في الله في هذه التدوينة تحت عنوان شكوى أمام قاضي التحقيق المختص مع التأسيس كطرف مدني عن وشاية الكاذبة.
هذا الفعل يعاقب عليه القانون و يعتبر من الاعتداءات علي شرف و اعتبار الأشخاص علي حياتهم الخاصة و إفشاء الأسرار, سواءا كان هذا الاعتداء بأسلوب مباشر أو غير مباشر فجاء القانون في نصوصه حماية للحقوق المادية و المعنوية و زجرا لكل من تسول له نفسه الاعتداء علي الأشخاص, بالرجوع إلي تدوينتنا نجد أن القانون لم يقصر في سياسته العقابية و ما نصت عليه المادة 300 من قانون العقوبات "كل من أبلغ بأية طريقة كانت رجال الضبطية القضائي أو الشرطة الإدارية أو القضائية بوشاية كاذبة  ضد فرد أو أكثر أو أبلغها إلى سلطات مخول لها أن تتابعها أو تقدمها السلطة المختصة أو إلي رؤساء الموشى به أو إلى مخدوميه طبقا للتدرج الوظيفي أو إلى مستخدميه يعاقب بالحبس من ستة أشهر إليى خمس سنوات و بغرامة من 500 إليى 15.000 دينار و يجوز للقضاء علاوة علي ذلك أن يأمر بنشر الحكم أو ملخص منه في جريدة أو أكثر علي نفقة المحكوم عليه.
إذا كانت الواقعة المبلغ عنها معاقبا عليها بعقوبة جزائية أو تأديبية فيجوز اتخاذ إجراءات المتابعة الجزائية بمقتضى هذه المادة عن جريمة الوشاية الكاذبة سواءا بعد صدور الحكم بالبراءة أو الإفراج أو بعد الأمر أو القرار بأن لا وجه للمتابعة أو بعد حفظ البلاغ من القاضي أو الموظف أو السلطة الأعلى أو المخدوم المختص بالتصرف في الإجراءات التي كان يتحمل أن تتخذ بشأن هذا البلاغ.
و يجب على جهة القضاء المختصة بموجب هذه المادة أن توقف الفصل في الدعوى إذا كانت المتابعة الجزائية بالواقعة موضوع البلاغ مازالت منظورة ".
فيجوز  لكل شخص متضرر من جرم الوشاية الكاذبة أن يتقدم بشكوى مصحوبة بادعاء مدني و هذا ما جاء في نص المادة 72 (معدلة) من قانون الإجراءات الجزائية "يجوز لكل شخص متضرر من جناية أو جنحة أن يتقدم بشكواه أمام قاضي التحقيق المختص".
حتى يتسنى فهم الموضوع جيدا ارتأيت أن أقدم نموذج عن شكوى مع التأسيس كطرف مدني عن جرم الوشاية الكاذبة.
·       نموذج الشكوى:
مكتب الأستاذ ...........                                ........... في: ../../2014.
    محام لدى المجلس
 ...... حي ........... ...........
إلـى السـيـد قاضـي التحقـيق
لدى محكمة........... ...........

الموضوع: شكوى مع التأسيس كطرف مدني عن جرم الوشاية الكاذبة وفقا لما جاءت به المواد72 قانون الإجراءات الجزائية , 300 من قانون العقوبات.
لفــائدة: ...........، المولود في ../../.. ...........، ابن ........... و ...........الساكن ب ...........، ...........، ........... القائم في حقه الأستاذ ...........، محام لدى المجلس والكائن مقره ........... ............
ضــد: ...........، المولود في ../../.... ب...........، ...........وابن ...........الساكن برقم ............... ............

*-*-*-*لـيطيـب للســيد قاضـي التحقـيق *-*-*-*
حيث أن المشتكي منه قام برفع دعوى قضائية علي المشتكي زاعما أنه قام بالتعدي على ملكيته العقارية رغم حيازة العارض على جميع الوثائق التي تبين أنه لم يقم بهذا التعدي.
حيث أنه بعد فتح تحقيق و المتابعة أمام محكمة الجنح عن جرم التعدي علي الملكية العقارية تحصل المشتكي في دعوى الحال عن حكم بالبراءة.
حيث أن الحكم السالف الذكر كان محل استئناف من المشتكي منه في قضية الحال, أصدر مجلس قضاء.............. قرار بتاريخ ..................قضى بتأيد الحكم المستأنف فيه.
حيث أن المشتكي منه سبب برفعه هذه الدعوى ضرر مادي و معنوي للمشتكي و عملا بأحكام المنصوص عليها بموجب المادة 300 من قانون العقوبات فهذا الفعل الذي إرتكبه المشتكي منه في حق موكلي معاقب عليه و بالتالي يحق للشاكي أن يتأسس كطرف مدني و يطالب بالتعويض عن الضرر الذي لحقه.
لذا الرجاء من سيادتكم المحترمة و نظرا لكل ما سبق ذكره فإن المشتكي السيد: ........... فتح تحقيق و متابعة المشتكي منه عن الجنحة السالفة الذكر و أنه يؤسس نفسه طرف مدني للمطالبة بالتعويض.
تقبلوا السيد وكيل الجمهورية، فائق الاحترام والتقدير.
                                                                               تحت سائر التحفظات
                                                                             عن الشاكي / وكيله
                                                                                  أ/ ...........
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم, في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في أسفل الصفحة و سيتم الإجابة عليه.
المرجوا دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا  "دار المحامي الجزائري "على الموقع الاجتماعي فايسبوك و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم لكم مني جزيل الشكر علي تفاعلكم في الأخير السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.
إلي لقاء آخر مع درس جديد إن شاء الله.
 
الأستاذ بن وراد محمد طيب.

اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.

3 التعليقات:

بتاريخ2016 وبنما انا في زيارة اهلي بمنطقة غليزان وعند وصولي الى دائرة وادي ارهيو قمت بقضاء بعض اللوازم بعدها قمت بالاتجاه مباشرة الى النقل الاجماعي خط دائرة وادي ارهيو بلدية لحلاف اين يقطن اهلي وبعد وصولي الى محطة نقل وهي شبه محطة غير اامنة حافلة النقل بابها مفتوح على طريق عمومي و اصخاب المركبة يجلسون بالجهة الخلفية للمركبة , بعدها سالتهم عن المركبة التي موعدها لنقل الاشخاص فنصحوني بالصعود بالمركبة التي بابها مفتوح عن الطريق العمومي دون معرفة من صاحبها فصعدة وصعد معي شيخ كبير في السن حيث جلست انا بالمقاعد الوسطى وجلس هدا الشيخ في المقد الخلفي بعد30دقيقة ونظرا لعدم وجود الركاب المتنقلين الى البلدية قمنا نحن الاثنين بالنزول وسفرنا في سيارة الطاكسي بعد ساعة ونصف هاتف احد اصحاب المركبات اخي الصغير يزعموا ان هاتفه النقال سولب منه اي انا سرقت هاتفه -فاجابه اخي بان نلتقي بهدا صاحب المركبة بمحطة البلدية وهناك قمت بالاستجواب معه ,حيث ليس لديه شهود ولم يشاهدني حاملا لهذ الجهاز وليس لديه اي ادلة قاطعة.
فقام باداء شكوى لدي السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي ارهيو والوكيل طلب التحقيق من طرف الضبطية القضائية لدي بلدية لحلاف وتم سماعي من طرف الضبطية, ثم مررن في جلسة محاكمة باستفدة من البراءة التامة ثم تمت متابعة من طرف الوكيل بالاستاناف فاستفدة من البراءة.
انا من مصالح الامن اي حارس بلدي منتدب مكلف بتسير الامن
التمس من الاستاذ المحترم تقديمي تفسيرا كيف ارفع قضية وشاية الكاذبة دون الاستعانة بمحامي

ماشاء الله الله يعطيك الصحة يا استاذ .

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: