face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الاثنين، 14 أكتوبر 2013

مطالبة الزوجة الزوج بالنفقة

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي سيد الخلق نبينا محمد عليه و علي آله أزكي الصلاة و التسليم و علي من إتبعهم بإحسان إلي يوم الدين أقدم إليكم و في تدوينة اليوم بعد السؤال الذي جاءني من أحد الزملاء الأفاضل أن زوجة مهملة من قبل زوجها الميسور الحال و لا ينفق عليها و لا علي أبنائها خاصة في هذه الأيام المباركة فما هو الإجراء القانوني الواجب القيام به من أجل إلزام الزوج بالنفقة علي الزوجة و الأولاد هذا بالرغم من صدور حكم برجوع الزوجة إلي بيتها المعتاد و إلزام الزوج بالإنفاق علي أبنائه بواقع 4000دج.
بالتعريج علي هذا الموضوع و نحن كقانونيين و نحتكم إلي ما هو منصوص عليه في القانون ما جاء في نص المادة 423 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية " ينظر قسم شؤون الأسرة, علي الخصوص في الدعاوى الآتية:
1/ الدعاوى المتعلقة بالخطبة و الزواج و الرجوع إلي بيت الزوجية و انحلال الرابطة الزوجية و توابعها حسب الحالات و الشروط المذكورة في قانون الأسرة.
2/دعاوى النفقة و الحضانة و حق الزيارة. "
كما نصت المادة 424 من نفس القانون :" يتكفل قاضي شؤون الأسرة علي الخصوص بالسهر علي حماية مصالح القصر".
و ما نصت عليه المادة 57 مكرر: (جديدة) يجوز للقاضي الفصل علي وجه الإستعجال بموجب أمر علي عريضة في جميع التدابير المؤقتة و لاسيما ما تعلق منها بالنفقة و الحضانة و الزيارة و المسكن.
و من هنا ما أنصحك به زميلي الفاضل أن تقوم بإستصدار أمر علي عريضة أمام قاضي شؤون الأسرة علي أن تكون العريضة علي النحو التالي:
  مكتب الأستاذ ....................                   ........ يوم:14/10/2013    
      محام لدى مجلس قضاء ........                              
..، شارع ...............، .........

مذكرة من أجل إستصدار أمر على عريضة
– إلى السيد رئيس قسم شؤون الأسرة لدى محكمة .......... –
abababababab

لفائـدة: .............، بدون عمل، الساكنة بحي ..................، بصفتها ملتمسة الأمر، كمستشار لها الأستاذ ....................، الكائن مقره بالعنوان المذكور أعلاه.
ضــد: .............، الساكن بـ: 04 ........................ بصفته ملتمس ضده الأمر.
abab هلا تفضل السيـد الرئيس abab
تتشرف العارضة على لسان وكيلهم، بعرض أسباب والتماسات طلبها فيما يلي:

o   حيث أن العارضة زوجة السيد: .......... الملتمس ضده الأمر و الساكن بـ: .. .......... بموجب عقد زواج رسمي مسجل لدى مصلحة الحالة المدنية لدى بلدية ....... تحت رقم: ..... مؤرخ في: ../../....................................................................وثيقة 01 مرفقة.
o   حيث أن هذا القران نجم عنه طفلة مسماة ....... مولودة بتاريخ: ../.../..........وثيقة 02 مرفقة.
o   حيث أن الرابطة الزوجية لا زالت قائمة و سادها الخصام مما أدى بالملتمس ضده الأمر إلى نقل العارضة إلى بيت أهلها و ذلك منذ رمضان المنصرم.
o   حيث أنه و نتيجة ذلك سعت العارضة إلى إستصدار حكم بسكن منفرد مع نفقة إهمال ونفقة غذائية على مستوى محكمة .......
o   حيث أنه وبتاريخ: ../../..... أصدرت محكمة ........ قسم شؤون الأسرة حكم برجوع العارضة بسعي من الملتمس ضده الأمر إلى السكن الزوجي المعتاد مع إلزامه بنفقة إهمال قدرها: ألفين (2.000) دينار جزائري و نفقة غذائية للبنت ..... قدرها: أربعة آلاف (4.000) دينار جزائري..........وثيقة 03 مرفقة.
o   حيث أن هذا الحكم لم يتسنى للعارضة تنفيذ الحكم السالف الذكر فيما قضى بالنفقة الغذائية و نفقة الإهمال لعدم شمولها على النفاذ المعجل و بالنتيجة فهي لا تزال بدون نفقة.
o   حيث أنه و على إثر ذلك سعت العارضة لإستئناف هذا الحكم إلا أن القضية أجلت على مستوى المجلس إلى غاية جلسة: ../../..... لحضور المستأنف عليه.................................وثيقة 04 مرفقة.

o   حيث أن العارضة و ابنتها لا يمكن لهم البقاء بدون نفقة إلى غاية صدور القرار على مستوى المجلس الذي قد تطول فيه إجراءات الدعوى، خاصةً و أن العارضة بدون عمل.
o   حيث أنه و الحال كذلك لم يبقى للعارضة سوى اللجوء إلى جنابكم بناءاً على المواد 57 مكرر من قانون الأسرة و المادة 425 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية من أجل إستصدار أمر مؤقت بنفقة إهمال و نفقة غذائية للبنت ......... تسري إلى غاية صدور أمر أو قرار مخالف لذلك. 
abababab لهذه الأسباب ومن أجلها abababab
تلتمس العارضة من سيادتكم الموقرة:
أمر المسمى ......... بأدائه للعارضة نفقة إهمال حسب مبلغ خمسة آلاف (5.000) دينار جزائري و نفقة غذائية للبنت ...... قدرها خمسة آلاف (5.000) دينار جزائري تسري إلى غاية صدور أمر أو قرار مخالف لذلك.
تحت سائر التحفظات
  عن الملتمسة/وكيلها
أ...............


أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم ,في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق.

المرجو دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا على الموقع الاجتماعي "دار المحامي الجزائري"و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم و شكرا.

الأستاذ بن وراد محمد طيب 
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: