face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الخميس، 3 أكتوبر 2013

المناطق البحرية

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد صلي الله عليه و سلم بتصفحي في صفحات الفايسبوك و جدت هذا الموضوع و بعد الطلب الذي قدمته إلي الزميل المحترم من أجل نقل هذا الموضوع المتعلق بالمناطق البحرية  و طرحه لكم في هذه التدوينة أتمني أن تعم الفائدة لطلاب الدارسين للقانون الدولي و لأهميته قمت بنقله لكم لا تنسونا صالح الدعاء
المناطق البحرية: 1/المياه الداخلية: هي كافة أنواع المياه المالحة أو العذبة التي تقع بأكملها داخل الدولة.

2/ البحر الإقليمي ( المياه الإقليمية ): هو جزء من مياه البحر ينحصر بين المياه الداخلية أو خط الأساس الذي يبدأ منه قياس البحر الإقليمي من ناحية، وبين منطقة أخرى تعرف باسم المنطقة المجاورة من ناحية أخرى.

3/ المنطقة المجاورة: هي منطقة مجاورة للبحر الإقليمي تمارس عليها دولة الساحل بعض الحقوق لحماية نظمها الجمركية والصحية والمتعلقة بشئون الهجرة.

4/ المنطقة الاقتصادية الخالصة: هي جزء من الامتدادات البحرية تقع بين المنطقة المجاورة من ناحية وبين أعالي البحار (المياه الدولية ) من ناحية أخرى.

5/ الامتداد القاري ( الجرف القاري ): هو المساحات الأرضية خارج البحر الإقليمي التي تغمرها المياه بارتفاع مائتي متر ، في حالة قدرة الدولة على استغلالها.

6/ أعالي البحار ( المياه الدولية ) : هي المناطق من البحار و المحيطات التي لا تخضع للسيادة الإقليمية أو لأية ولاية محدودة أو غير محدودة لأية دولة ساحلية أو غير ساحلية.

ملاحظة: الميل البحري يساوى 1852 متراً تقريباً.


المصدر: منقول


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: