face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الخميس، 24 أكتوبر 2013

مبدأ سريان القانون في التراب الجزائري

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي نبينا و شفيعنا محمد صلي الله عليه و علي آله و من تبعهم بإحسان إلي يوم الدين أقدم لكم أعزائي في هذه التدوينة سؤال قام بطرحه أحد الزملاء في صفحات الفايسبوك متى يصبح القانون ساري المفعول ؟.
فالقاعدة أنه يطبق تطبيقا فوريا أي منذ نشر القانون في الجريدة الرسمية إذ يكون القانون نافذ المفعول بمرور يوم كامل من تاريخ النشر في الجزائر العاصمة, أما النواحي الأخرى في نطاق كل دائرة بعد مضي يوم كامل من تاريخ وصول الجريدة الرسمية إلي مقر الدائرة و يشهد علي ذلك ختم الدائرة الموضوع علي الجريدة.
هذا ما نصت عليه المادة 4 من القانون المدني الجزائري " تطبق القوانين في تراب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ابتداء من يوم نشرها في الجريدة الرسمية.

تكون نافذة المفعول بالجزائر العاصمة بعد مضي يوم كامل من تاريخ نشرها و في النواحي الأخري في نطاق كل دائرة بعد مضي يوم كامل من تاريخ و صول الجريدة الرسمية إلي مقر الدائرة و يشهد علي ذلك تاريخ ختم الدائرة ".

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم ,في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في الأسفل و سيتم الإجابة عليه.
المرجوا دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا على الموقع الاجتماعي "دار المحامي الجزائري "و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم و شكرا.

الأستاذ بن وراد محمد طيب


اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: