face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

تقييد شكوى عدم تسديد نفقة أمام السيد وكيل الجمهورية

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي النبي المصطفي خاتم النبيين أما بعد سؤال علي صفحتنا في الفايسبوك "دار المحامي الجزائري" الإجراءات الواجب القيام بها في حال عدم تسديد الرجل نفقة الزوجة المطلقة لمدة تتجاوز السنة ؟.
عند قول الزوجة المطلقة هذا يعني أنه يوجد حكم نهائي قاضي بفك الرابطة الزوجية بالطلاق مع تسديد النفقات المترتبة علي الطلاق (عدة, متعة, إهمال,  مسكن لممارسة الحضانة و إن تعذر بدل إيجار).
أما في قضية الحال فإن الزوج منذ طلاقه لم يدفع ولا درهم من المبالغ المذكورة في الحكم النهائي الممهور بالصيغة التنفيذية, هنا حتي يمكن القول أن التهمة قائمة بجميع أركانها و يمكن متابعته قضائيا فلا بد من القيام بإجراءات قبل تحريك دعوي ضده من تبليغه للحكم الممهور بالصيغة التنفيذية و يكون ذلك عن طريق المحضر القضائي, كما أن المحضر القضائي يعطيه مهلة 15 يوم من أجل الوفاء بالمبالغ المنصوص عليها بموجب الحكم محل التنفيذ, فإذا لم يبدي الزوج رغبة في تسليم المبالغ ما علي الزوجة إلا تقييد شكوى بعدم دفع النفة عن طريق الاستدعاء المباشر وفقا لما هو منصوص عليه في المادة 337 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية.
هذا علي أن يتم تحرير الشكوى علي النحو التالي: 

مكتب الأستاذ ...........                                                  ........... في:../../....
    محام لدى المجلس
 ..... حي ...........
 الهاتف: ...........
                      إلي/ السيد وكيل جمهورية لدى محكمة...........
الشاكية: السيدة ........., المتخذة مكتب الأستاذ......... مقرا لها.
المشتكي منه: السيد........., المولود بتاريخ ../../......, إبن......... و ........., الساكن ب.........
 الموضوع: شكوى مع استدعاء مباشر بخصوص جنحة عدم تسديد النفقة طبقا لنص المادة 337 مكرر من
            قانون الإجراءات الجزائية.
      
          *-*-*-*لـيطيـب للســـيد وكيـل الجـمـهوريـــة*-*-*-*
حيث أن الشاكية كانت مقترنة بالمشتكى منه بعقد رسمي مبرم بتاريخ ../../........، ونتج عنه ميلاد الطفل "...........".
حيث ونظرا لاستحالة مواصلة الحياة الزوجية، تم فك الرابطة بموجب حكم صادر عن محكمة ........بتاريخ ../../......، والذي أسند حضانة الابن لأمه وإلزام المشتكي منه بدفع مبلغ 2.000دج شهريا نفقة غذائية للطفل.
حيث ونظرا لغلاء المعيشة وعدم قدرة العارضة على تغطية كل نفقات الطفل، رفعت دعوى أمام محكمة ....... للمطالبة بمراجعة النفقة الغذائية إلى جانب المطالبة بتخصيص سكن لممارسة الحضانة أو دفع بدل إيجار.
حيث صدر حكم عن قسم شؤون الأسرة بتاريخ ../../...... بصفة غيابي للمشتكى منه، قضى بإلزامه دفع نفقة غذائية قدرها 3.000دج شهريا تسري من تاريخ ../../....... وكذا توفير مسكن لممارسة الحضانة وإن تعذر دفع بدل إيجاره.
حيث أن العارضة سعت لتبليغ هذا الحكم، إلاّ أن المشتكى منه لم يقم بمعارضته أو الطعن فيه بالاستئناف، الشيء الذي مكنها من الحصول على النسخة التنفيذية للحكم.
حيث أن العارضة سعت مرة ثانية لتنفيذ منطوق الحكم كما هو ثابت في محاضر التبليغ والتكليف ،إلاّ أن المشتكى منه لم يقم بالوفاء بالتزامه.
حيث أن المشتكى منه ورغم كل ما قامت به العارضة امتنع عن دفع مبالغ النفقة وكذا توفير السكن أو دفع مبلغ الإيجار كما هو ثابت في محضر الامتناع عن التنفيذ بتاريخ ../../...... .
حيث أن تعنت المشتكى منه دليل على سوء نيته وقصده إلحاق الضرر بالعارضة والتهرب من المسؤولية.
حيث أن هذه الأفعال تعد جنحة قائمة الأركان حسب نص المادة 331 من قانون العقوبات، الشيء الذي يدفع العارضة إلى رفع هذه الشكوى مع التأسيس طرفا مدنيا.
لذا الرجاء من سيادتكم استدعاء المشتكى منه السيد: ولد ........، أمام محكمة ........ قسم الجنح طبقا للمادة 337 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية، قصد محاكمته عن الأفعال المنصوصة أعلاه، والمتمثلة في عدم تسديد النفقة، الفعل المعاقب عليه بموجب المادة 331 من قانون العقوبات، مع تحديد مبلغ الكفالة الواجب وضعها بكتابة الضبط لدى المحكمة.
تقبلوا السيد وكيل الجمهورية، فائق الاحترام والتقدير.
                                                                                           تحت سائر التحفظات
                                                                                            عن الشاكية / وكيلها
بقلم الأستاذ بن وراد محمد طيب

اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: