face

الانضمام الى صفحتنا في الفيس بوك

الاثنين، 21 أكتوبر 2013

تمييز العود عن التعدد و الاعتياد

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي نبينا محمد صلي الله عليه و علي آله و صحبه و من والاهم بإحسان إلي يوم الدين أقدم لكم في تدوينة اليوم و بعد طلب من أستاذنا العزيز ياشر محمد عضو منظمة المحامين ناحية تلمسان و من خلال تفاعله المعتبر مع أسئلة الزملاء علي صفحات الفايسبوك ارتأيت أن أقوم بنقل هذا الموضوع المميز في التفرقة في المصطلحات القانونية تحت عنوان: تمييز العود عن التعدد و الاعتياد.
و لأهمية المصطلحات القانونية التي لابد علي المحامي ضبطها في مرافعاته أو مذكراته,كما جاء في الإجابة ما يلي:

1/ تمييز العود عن التعدد:

يعتبر تعددا في الجرائم أن ترتكب في وقت واحد أو في أوقات متعددة عدة جرائم لا يفصل بينها حكم نهائي (1)، فتعدد الجرائم يتفق مع العود في أن كل منهما يلزم لتوافره تكرار الجريمة من الجاني نفسه، إلا أن أهم الاختلافات الموجودة بين الأحكام المقررة لكل منهما ما يلي:

-
أن العود لا يتحقق إلا بصدور حكم بات في جريمة سابقة قبل ارتكاب جريمة لاحقة، في حين أن التعدد لا يتطلب وجود مثل هذا الحكم بل تتم محاكمة الجاني عن كافة الجرائم التي ارتكابها.

-
إن العود سبب لتشديد العقوبة في حالة توافر شروطه، في حين أن التعدد في ذاته لا يبرر تشديد العقوبة إذ يحكم في كل منها كقاعدة عامة بعقوبتها دون تشديد.

-
كما أن التمييز بين العود والتعدد لا يمكن أن يتضح إلا بعرض مبسط وإجمالي لقواعد التعدد باعتبار أن الفائدة العملية من التمييز بين هذه الأحكام تكمن بالخصوص في العقوبة الواجب تطبيقها من طرف القاضي الجزائي، ذلك أن العود ظرف شخصي لصيق بالجاني، فإن تشديد العقوبة فيه يكون حسب الحالات المقررة قانونا والتي سيأتي شرحها في الفصل الثاني، في حين أن التعدد صفة تلحق نشاط الجاني وسلوكه وتطبيق العقوبة فيه يختلف بحسب ما إذا كنا بصدد تعدد صوري أو حقيق.

2/ تمييز العود عن الاعتياد :
أما جرائم الاعتياد فهي التي يتطلب القانون لتجريمها و معاقبة مرتكبيها تكرار الفعل المادي بحيث لا يكفي وقوعه مرة واحدة فقط بل أكثر من مرة حتى يكشف عن الخطورة الإجرامية التي تستوجب تجريم الفعل و العقاب عليه. و أهم جرائم الاعتياد في قانون العقوبات الأردني هي:
1- الاعتياد على ممارسة البغاء و الفجو..
2- الاعتياد على التسول و تعاطي المخدرات و المواد المسكرة.

و يجب التفرقة بين الاعتياد كجريمة قائمة بذاتها و بين العود كظرف مشدد للعقاب. فعندما يكون الاعتياد جريمة قائمة بذاتها فإن الفعل الذي يرتكب لأول مرة فقط دون تكراره لا يعتبر جريمة و لا يعاقب عليها القانون بالمرة إلا بتكرار الفعل المادي المكون للجريمة.

أما في حالة العود كظرف مشدد للعقوبة فإن الجريمة الأولى أو الفعل الأول الذي ارتكبه الجاني كالسرقة لأول مرة معاقب عليها قانونا و في حالة العود تشدد العقوبة إذا وقت السرقة مرة ثانية.
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم ,في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في الأسفل و سيتم الإجابة عليه.
المرجو دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا على الموقع الاجتماعي "دار المحامي الجزائري"
و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم و شكرا.

المصدر: منقول.
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 


تابع صفحتنا في شبكة قوقيل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك

ضع إميلك هنا: